أسباب ضعف بطاريات السيارات

تتنوع مكونات البطاريات بحسب الأنواع، حيث تشمل البطاريات الأولية وبطارية الليثيوم وبطاريات كلوريد الزنك. ورغم اختلاف أنواعها وتصاميمها المتنوعة، إلا أن البطاريات تشترك في أسلوب عملها، حيث يتم نقل الطاقة بين قطبيها.

تُكوِّن البطاريات قطبًا موجبًا وقطبًا سالبًا، بالإضافة إلى محلول إلكتروليتي. يتم تراكم الإلكترونات عند القطب السالب. وعند ربط أقطاب البطارية بسلك خارجي، تنتقل هذه الإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب.

سنوضح فيما يلي كيفية عمل بطارية السيارة، بالإضافة إلى علامات فشل البطارية ومعايير استبدال بطارية السيارة.

كيف تعمل بطارية السيارة:

تتكون بطارية السيارة من صفائح رصاص هي القطب الموجب ، ولوحات منفصلة من ثاني أكسيد الرصاص التي تشكل القطب السالب ، ويتم فصل هذه الأقطاب عن بعضها البعض باستخدام عازل ، وهي مغمورة أيضًا في محلول الإلكتروليت الذي يحتوي على 38 ٪ من حمض الكبريتيك و 62 ٪ من الماء ، ولإنتاج الكهرباء داخل البطارية ، تحدث تفاعلات كيميائية تطلق الإلكترونات، مما يسمح لها بالانتقال عبر الموصلات لتزويد السيارة بالكهرباء،الذي ينتج عن  هاته  التفاعلات التي تحدث بين الألواح والمحلول.
الذي ينتج بدوره كبريتيد الرصاص ، مما يؤدي إلى تفريغ البطارية. من الضروري استعادة الحالة الأصلية للألواح، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف بطارية السيارة باستمرار ، مما يؤثر على إنتاجها أو إعادة شحنها.

أسباب انخفاض بطارية السيارة باستمرار:

من المعلوم أن بطارية السيارة تعد من أهم الأجزاء الضرورية لتشغيلها. فهي تقوم بإرسال الطاقة إلى شمعات الإشعال التي تبدأ عمليات احتراق الوقود، كما توفر الطاقة اللازمة لأنظمة الإضاءة والراديو ومكيفات الهواء. ومع ذلك، هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى ضعف البطارية، ويمكن تلخيصها فيما يلي بشكل مستمر:

اقرأ ايضا:
تعرف على مشاكل شمعات الإحتراق أو ما يعرف ببواجي السيارات

أخطاء بشرية متكررة:

 تحدث عندما يتم إيقاف تشغيل السيارة دون إغلاق المصابيح الأمامية أو الأضواء الداخلية ، وفي غضون فترة زمنية قصيرة ستنفد البطارية ، مما يؤدي إلى ضعف البطارية.و إنخفاض مستواها.

الاستنزاف الطفيلي:

إحدى الأسباب الرئيسية المتكررة لضعف بطارية السيارة هي التفريغ الطفيلي، وهو أمر لا يمكن تجنبه بشكل كامل. بعد إيقاف تشغيل السيارة، تظل بعض مكوناتها في العمل، مثل الساعة وأجهزة الإنذار وإعدادات الراديو المحفوظة. وبناءً على ذلك، تقدم البطارية الطاقة اللازمة للحفاظ على عمل هذه الأجهزة بشكل دائم.

ومع ذلك، في حالة وجود مشكلة في التثبيت أو خطأ في توصيل الأسلاك أو وجود صمامات تالفة، يمكن أن يؤدي التفريغ الطفيلي إلى تجاوز المستوى الطبيعي وبالتالي يسبب في ضعف أداء بطارية السيارة.

خلل في المولد:

تتضمن وظائف المولد عملية إعادة شحن البطارية. إذا كان المولد يحتوي على صمام ثنائي تالف ، فسيؤدي ذلك إلى إضعاف بطارية السيارة حتى عند إيقاف تشغيل المحرك.

 الشحن الخاطئ: 

إذا كان نظام شحن السيارة معطل، فسوف يستنزف البطارية حتى أثناء القيادة ، وعادة ما تكون المشكلة بسبب وجود أحزمة مهترئة أو أحزمة غير مشدودة تمنعها من العمل بشكل صحيح.

درجات الحرارة القصوى:

ما يجعل درجات الحرارة القصوى أحد أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار،لأن إرتفاع درجات الحرارة فوق 100 درجة فهرنهايت أو أقل من 10 درجات فهرنهايت تؤدي  إلى تراكم بلورات كبريتات الرصاص ، مما قد يؤدي إلى ضعف البطارية أو تلفها على المدى الطويل.(أغلب السيارات تعاني من مشاكل التبريد و سخونة المحرك)

الرحلات القصيرة المفرطة:

القيادة المفرطة لفترات قصيرة تمنع المولد من بدء عملية الشحن قبل إيقاف السيارة ، مما يستنزف شحن البطارية، و هذا المشكل متعلق بالأساس بالسيارات التي لديها بطاريات ضعيفة بالأساس.أما البطاريات الجديدة فلا تتأثر.

اقرأ ايضا:
نيسان باترول 2019

 تآكل توصيلات البطارية:

في حالة تآكل توصيلات البطارية ، لا يمكن لنظام الشحن شحن البطارية أثناء القيادة ، كما تمنع هذه التآكل النقل الفعال للتيارات الكهربائية ، ولكن يمكن تنظيف علامات الأوساخ والتآكل بقطعة قماش أو فرشاة أسنان.

 عمر البطارية:

يتم عادة استبدال بطارية السيارة كل 3-4 سنوات، وفي حال كانت البطارية قديمة أو لا تصلح للصيانة، قد يتسبب ذلك في تفريغها المستمر. بعد ذكر أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار، يتعين تحديد علامات وفاة البطارية، حيث تُعتبر البطارية محور حيوي للسيارة؛ إذ تقوم ببدء تشغيل المحرك. تظهر علامات نفاد البطارية بطرق متنوعة، وتختلف هذه العلامات في حالات مختلفة، ولكن عندما تظهر إحدى الأعراض التالية، يكون السبب الأكثر احتمالًا وفاة البطارية أو ضعفها:

  1. عدم اشتعال الضوء الداخلي عند فتح الباب، أو عدم سماع صوت الجرس عند إدخال المفتاح. عدم تشغيل المصابيح الأمامية والراديو، أو انخفاض شديد في سطوع المصابيح الأمامية.
  2. عدم دوران المحرك عند تشغيل السيارة.
  3. عدم بدء تشغيل المحرك عند البداية دون وجود مشاكل أخرى طوال اليوم.

معايير استبدال بطارية السيارة:

تختلف كل بطارية عن الأخرى بمجموعة من الميزات، حيث يمكن أن تتباين في الحجم أو النوع أو الطاقة التي تُولِّدها. وتوجد عدة أسباب تستلزم استبدال البطارية، مثل وجود كراك في البطارية أو تجمدها أو عدم قدرتها على الشحن. ولضمان تحقيق استبدال فعّال لبطارية السيارة، يتعين اتباع معايير محددة، وهي كالتالي:

  1. البحث عن حجم مجموعة البطاريات المستخدمة في السيارة.
  2. البحث عن الحد الأدنى من التيار الكهربائي الذي يكون كافياً لتشغيل السيارة في الطقس البارد.
  3. تحديد نوع خلية البطارية المستخدمة، حيث تعتبر بطاريات الرصاص الحمضية التقليدية الأكثر شيوعًا، ولكن يُفضل استخدام بطاريات الليثيوم لأداء أفضل.
  4. تحديد العلامة التجارية والضمان المطلوبين من قبل البائع.

أضف تعليق