الأسباب الأكثر شيوعاً لوجود بقع ماء وزيت تحت السيارة

من المؤكد أنك تساءلت يوماً عن سبب وجود بقع تحت السيارة وبدأت بالبحث عن مكان تسرب الزيت أو الماء. يختلف سبب وجود بقع زيت تحت السيارة عن سبب تهريب ماء تحت السيارة فمنها ما هو خطير، ومنها ما يكون أمراً عادياً ولا يؤثر على أداء المركبة ككل، ولتحديد مدى خطورة الأمر، عليك بداية بمعرفة وتحديد مكان تسرب الماء أو الزيت من السيارة لتكتشف ما إن كان تسريب ماء السيارة من نظام التبريد (الرديتر) أو تسريب زيت الفرامل وغيرها، لذا، نخصص هذا المقال للحديث عن أكثر اسباب تسريب السوائل من السيارة شيوعاً وطرق الكشف عن نوع السائل المتسرب من لونه والمزيد.

الوان السوائل المتسربة من السيارة:

سنتحدث في الجزء الأول من المقال عن أسباب تسرب وتنقيط ماء تحت السيارة، فيما سيشتمل الجزء الثاني على اسباب بقع زيت تحت السيارة آملين أن يساعدكم المقال على معرفة المشكلة التي تواجهونها!

اسباب تهريب ماء تحت السيارة:

كثيرةٌ هي أسباب تهريب ماء تحت السيارة وكما أسلفنا بالذكر فإن معظمها يكون طبيعياً وبعضها يكون نتيجة لمشكلة ما، فتابعوا القراءة لمعرفتها!

عدم إغلاق غطاء الرديتر:

نستهل أسباب تهريب ماء تحت السيارة مع أكثرها شيوعاً، وهي عدم إغلاق غطاء نظام التبريد (الرديتر) ونتيجة لذلك قد تجد بقع ماء تحت السيارة تتشكل بعد قيادة المركبة لمسافة طويلة وركنها.

رديتر السيارة:

قد يكون سبب تسرب ماء اسفل السيارة هو وجود ثقب في الريديتر، ويمكن التأكد من ذلك بطريقتين؛ الأولى هي التأكد من مستوى ماء الرديتر في السيارة، والثانية وضع منديل ورقي أسفل السيارة ومعرفة لون السائل المتسرب، فإن كان له لون، هذا يشير إلى تسرب ماء الرديتر تحت السيارة وبالتالي يجب فحص الرديتر!

اقرأ ايضا:
قائمة توضح أفضل الدراجات النارية من سوزوكي في السعودية

مكيّف الهواء:

عند تشغيل مكيف السيارة في جو جاف ورطب، من الطبيعي أن ينتج الماء عن عملية تكاثف البخار، ولهذا الغرض فإن ماء مكيف السيارة يخرج عبر أنبوب عادة ما يكون أسفل السيارة في المنتصف، وهذه لا تعتبر مشكلة إطلاقاً لأنها عملية طبيعية. كذلك قد يتم سماع صوت عند تشغيل مكيف السيارة يكون أقرب لصوت جريان المياه وهو ما يعتبر أمراً طبيعياً أيضاً.

العادم:

أما أسباب خروج ماء من عادم السيارة فهي غالباً ما تكون إيجابية! نعم لا تستغربون ذلك، فإن خروج ماء من اكزوز السيارة يكون بسبب تكثيف أبخرة المحرك وهو أمر طبيعي إن حدث قبل أن تسخن المركبة واستمر لوقت قصير.

قد يعتبر خروج ماء من عادم السيارة مؤشر خطر إن استمر بعد القيادة لفترة طويلة، وقد يدل على مشاكل في محرك السيارة.

اسباب تسرب ماء داخل السيارة:

يحدث تسرب ماء المكيف داخل السيارة نتيجة انسداد أنابيب الصرف في نظام تكييف الهواء، وينتج عنه تجمع بخار التكثيف داخل صندوق التكييف، وبالتالي يحدث تهريب ماء داخل السيارة من المكيف الذي ينتج عنه رائحة كريهة داخل المركبة. بهذه الحالة ينصح بزيارة مركز صيانة مختص للوقوف على سبب تهريب ماء المكيف داخل السيارة وفتح أنابيب التصريف المخصصة لذلك.

اسباب وجود بقع زيت تحت السيارة:

تتعدد أسباب تسرب الزيت تحت السيارة ويعتمد ذلك على نوع الزيت ولونه، فقد يكون من المحرك أو ناقل الحركة أو بعض الأجزاء الأخرى، وعليه يمكن معرفة سبب بقع زيت تحت السيارة معرفة مكان التسريب. سنقدم لكم تالياً ألوان الزيوت المتسربة من السيارة ليتسنى لكم بعدها معرفة مكان التهريب:

زيت أحمر تحت السيارة:

في حال وجود زيت لون احمر تحت السيارة فهذا يدل على تسريب زيت ناقل الحركة (الجير)، أو تهريب في زيت نظام التوجيه (زيت الباور).

اقرأ ايضا:
الأمان في تويوتا كامري 2019

بقع زيت اسود تحت السيارة:

نتابع الحديث عن سبب تهريب زيت اسفل السيارة بحسب اللون، وفي حال وجود بقع زيت لون اسود تحت السيارة فهي دلالة على تهريب زيت المحرك من الأسفل. أما اسباب نقص زيت المحرك من اسفل السيارة فقد تكون بسبب مشكلة في قفل غطاء زيت المحرك أو في صوفة المحرك وسدادة الزيت في الكارتيتر.

الوان زيوت أخرى تحت السيارة:

سائل أحمر بني: إذا كان لون السائل أحمر مائل إلى بني، فإن ذلك يعني تسرب سائل التوجيه المعزز، وموقعه أسفل عجلة القيادة، ويشير إلى خلل في الخراطيم والأنابيب التي تحمل السائل من المضخة إلى عجلة القيادة

سائل بني تحت السيارة: إن رأيت سائل بني أسفل السيارة فعليك تشغيل تنبيه الخطر، لأن ذلك إشارة على تسرب سائل الفرامل خاصة ما إن كان لزجاً، حيث لن تتمكن من قيادة السيارة في ظل تسرب سائل بني تحت السيارة! أما مكان تسرب سائل من السيارة فعادة ما يكون تحت عجلات السيارة، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر نادر الحدوث، لكن إن حدث فلا تستهن به!

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناولنا الحديث فيه عن اسباب تهريب ماء تحت السيارة جنباً إلى جنب مع اسباب وجود بقع زيت تحت السيارة وكيفية تمييز نوع السائل المتسرب من لونه وأبرز أماكن تسريب الماء في السيارة شيوعاً. نتمنى أن يكون المقال شاملاً لما تبحثون عنه من معلومات، ويمكنكم زيارة مدونة السيارات الأولى لقراءة العديد من المقالات المنوعة الأخرى حول عالم السيارات مثل درجات لزوجة زيت السيارة.

    أضف تعليق