بإضافات جديدة ومحرك 1.6 لتر.. تعرف على هيونداي اكسنت موديل 2022

شهد طراز اكسنت العريق من العلامة الكورية هيونداي الكثير من التطوير والتعديل على مدى أجيالها الخمسة، والتي بدأت رحلتها الإنتاجية عام 1994 لتصبح اليوم السيارة السيدان الاقتصادية الصغيرة الأكثر شعبية في الشارع السعودي.

واكتسبت اكسنت مكانتها عند السعوديين بسبب ما تقدمه من قيمة مقابل سعر مناسب على مدى الأجيال الماضية، الإضافة إلى صرفية الوقود الملائمة لكل من يبحث عن الأداء المناسب والاقتصادي، ولذلك فهي تعتبر السيارة المثالية للتنقل داخل المدينة، وحتى على الخطوط، أضف إلى ذلك أنه دائمًا ما تشهد أجيالها المختلفة عبر الزمن تطويرات وتحسينات مستمرة، تتناسب مع كل وقت، ومع كل فئة عمرية، سواء لكبار السن أو الشباب أو الاسر الصغيرة، وسواء كان هذا التطوير على صعيد التصميم أو على صعيد التجهيزات.

واليوم في “سيارة” نستعرض معكم أحدث أجيال اكسنت موديل 2022 في السوق السعودي، مع إبراز أهم مواصفاتها وأهم الفروق في تجهيزات فئاتها الثلاثة.

المحرك ومنظومة الحركة في اكسنت 2022:

تقدم الاكسنت في السوق المحلي بـ 3 فئات، وخيارين من المحركات.. المحرك الأول يطرح مع الفئتين الأولى والثانية ستاندرد ونص فل بسعة 1.4 لتر من 4 اسطوانات، ومتصل بقير أوتوماتيكي من 6 سرعات.

تولد هذه المنظومة قوة حصانية 99 حصان تقريبًا.. ويكون نظام الدفع فيها أمامي.. مع صرفية وقود تصل لـ 18.1 كم/ لتر في فئة فوق الممتاز.

أما الخيار الثاني من المحركات فيطرح في الفئة الثالثة والأعلى تجهيزًا فل ويكون من 4 اسطوانات أيضًا ولكن بسعة 1.6 لتر، متصل بنفس القير سداسي السرعات.

اقرأ ايضا:
هوندا سيفيك 2018

تولد هذه المنظومة قوة حصانية في حدود الـ 120 حصان.. وهي بدفع أمامي أيضًا.. مع صرفية وقود 16.8 كم/لتر.

عوامل السلامة والأمان في اكسنت 2022:

تجهيزات السلامة والأمان الأساسية ثابتة لا تتغير بين الفئات، وتعتبر من أبرز ما يميز هذه السيارة حيث تطرح بوسادتين هوائيتين للسائق والراكب الأمامي، بالإضافة لحساسات الركن الخلفية مع تنبيه ومراقبة لضغط الإطارات، مع أنظمة الفرامل ودعم الثبات المختلفة والتي تتمثل في الفرامل المانعة للإنغلاق ABS والتوزيع الإلكتروني للفرامل EBD ونظام الثبات الإلكتروني ESP مع مانع لإنزلاق السيارة على المرتفعات.

تزيد الفئة الأعلى فل في اكسنت الكاميرا الخلفية ومثبت السرعة في عوامل السلامة.

التجهيزات الخارجية في هيونداي اكسنت 2022:

تتقارب التجهيزات الخارجية بين الفات الثلاثة لاكسنت إلى حد كبير، حيث تكون الإضاءة هالوجينية بالكامل سواء الخاصة بالإضاءة الأمامية أو إضاءة الضباب أو الإضاءة الخلفية.

كما أن تصميم الشبك الأمامي واحد ويأتي من البلاستيك اللامع.

أما أحد الاختلاف الأبرز بين الفئات الثلاثة فيكون في الجنوط، حيث تكون الفئة الأولى بجنوط حديد مع طاسات بقياس 15 بوصة، أما لفئة الثانية فتكون بجنوط بنفس المقاس ولكن من الألمنويوم مع نقشة رياضية مختلفة.

وفي الفئة الأعلى تكون الجنوط بنقشة أكثر رياضية بقياس 16 بوصة.. بالإضافة لفتحة السقف.. والمرايات الكهربائية الضم، بينما يمكن ضبط المرايات الجانبية كهربائيًا في الفئات الثلاثة، كما أنها مزودة بإشارات انعطاف جانبية.

التجهيزات الداخلية وخصائص الترفيه في هيونداي اكسنت 2022:

في الفئات الأولى والثانية ستاندرد ونص فل من اكسنت يكون الفرش من المخمل أما الفئة الأعلى فيكون من الجلد مع عجلة قيادة مكسوة بالجلد أيضًا.

تتميزالفئة الأعلى فل أيضًا بشاشة وسطية بقياس 8 بوصة تعمل باللمس وتدعم الاتصال بالجوال عن طريق البلوتوث وآبل كار بلاي وأندرويد أوتو.. أما الفئات الاولى والثانية فيكون نظام الترفيه مكون من راديو ومشغل صوت يمكن توصيل الججوال من خلاله عن طريق البلوتوث.

اقرأ ايضا:
فوائد غسل السيارة ببخار الماء

تتوافر فتحات تكييف خلفية في الفئات الثلاثة، إلى جانب منفذ USB خلفي، أما في الفئة الأعلى فقط فتتوافر تكاية خلفية.

منافذ الـ USB الأمامية أيضًا متوفرة في الفئات الثلاثة.

شاشة العدادات في الفئة الثالثة والأعلى تجهيزًا تكون رقمية (ديجيتال) أما في الفئات الأولى والثانية فتكون عادية، بالإضافة إلى مرآة خلفية ذاتية التعتيم في الفئة الثالثة فقط.

ملاحظات وانطباعات على هيونداي اكسنت 2022:

  • يعتبر سعر السيارة مرتفع مقارنةً بمنافسيها.
  • من المقترح تقديم السيارة بقير CVT لصرفية وقود أفضل مع المحرك 1.6 لتر.
  • الخامات المستخدمة من البلاسيتك.
  • المساحات واسعة مقارنة بمنافسيها.

أضف تعليق