تعرف على مشاكل شمعات الإحتراق أو ما يعرف ببواجي السيارات

تشكل بواجي السيارة جزءًا أساسيًا من نظام الاحتراق، حيث تتألف من قشرة معدنية حلزونية معزولة كهربائيًا عن العمود المركزي باستخدام عازل من الخزف. يتم ربط القطب المركزي بواسطة سلك معزول تمامًا في نهاية لفائف الإشعال. يتم تركيب بواجي السيارة داخل أسطوانات المحرك حيث يُميّز القطب المركزي داخل غرفة الاحتراق. يقوم بواجي السيارة بنقل التيار الكهربائي من نظام الإشعال إلى غرفة الاحتراق لبدء عملية الاحتراق بتوفير شرارة كهربائية، وبالتالي إشعال الوقود والهواء لبدء التفاعل داخل المحرك.

تشير مؤشرات انهيار بواجي السيارة، المعروفة أيضًا باسم شموع الإشعال، إلى السبيل الوحيد لإشعال الوقود في غرفة الاحتراق. وبناءً على ذلك، لا يمكن للسيارة العمل بشكل صحيح دون وجود شموع الإشعال أو في حال تلفها. فيما يلي سيتم الحديث عن بعض المؤشرات التي تشير إلى انهيار بواجي السيارة:

تسارع ضعيف: 

إذا لوحظ تباطؤ التسارع المعتاد للسيارة، والسبب قد يكون فشل الشمعة، يجب استبداله.

زيادة استهلاك الوقود: 

تحرق شموع الإشعال الوقود بشكل فعال أثناء دورة الاحتراق، لذلك يمكن أن يؤدي الضرر الذي يلحق بهذه الشموع إلى زيادة استهلاك الوقود في السيارة.

عطل في المحرك: 

يمكن أن يسبب تلف شموع الإشعال أعطالًا في المحرك. ويلاحظ هذا العطل من الانبعاثات المتقطعة من أصوات المحرك، بحيث يجب معالجة الضرر بسرعة قبل حدوث مزيد من الضرر.

فقدان الطاقة:

يمكن ملاحظة الاهتزازات في المحرك أثناء التسارع ، وسبب هذا الاهتزاز هو امتصاص كمية أكبر من الهواء ، والتي يجب أن تكون في عملية الاحتراق ، وبالتالي قاعدة الصدع في شموع الإشعال.

اقرأ ايضا:
تعرف على نظام ECO في السيارات الحديثة

صعوبة تشغيل السيارة: 

عندما تواجه مشكلة بدء تشغيل السيارة، قد يكون سبب الشرارة من تلف شموع الإشعال عن طريق عدم إرسال الشرارة الأولى لحرق الوقود.

كيفية تغيير البواجي السيارة:

بعد مناقشة مؤشرات فشل البواجي، سنتناول الآن كيفية استبدالها، حيث تعتبر العديد من السيارات الحديثة تعتمد على عملية احتراق الوقود التي تنطلق بفضل البواجي. تُولِّد الشرارة الكهربائية الأولى التي تُشعِل سلسلة من التفاعلات الكيميائية. عملية استبدال البواجي عادةً ما تكون سهلة التعلم.

فيما يلي الخطوات لتبديل بواجي السيارة:

  1. إطفاء المحرك قبل كل شيء.
  2. تحديد موقع البواجي، حيث يختلف موقعها حسب نوع السيارة.
  3. التأكد من برودة المحرك قبل البدء، أو اتخاذ الاحتياطات اللازمة.
  4. إزالة إحدى البواجي بفك بعناية قابس الأسلاك، ثم استخدام مفتاح قطري لإزالتها من داخل المحرك.
  5. شراء بواجي جديدة تتناسب مع نوع السيارة، مع الحرص على احترام تحمل درجات الحرارة القصوى لتجنب تكسرها.
  6. زيت أو تشحيم القابس المسؤول عن نقل الطاقة.

أضف تعليق