طرق تخفيض صوت محرك السيارة

سماع أي صوت غير مألوف في السيارة كفيل بتأريقك لأيام وأسابيع! فهو حتماً بسبب خلل في نظام ما بالسيارة، فمثلاً سماع صوت عند تشغيل مكيف السيارة قد يعني مشكلة في الكمبريسور أو انسداد في فلتر الهواء وغيرها، وسماع أصوات مرتفعة عند تشغيل السيارة يعني احتمال حدوث مشكلة في محرك السيارة! فما هي أسباب ارتفاع صوت محرك السيارة؟ وما هي كيفية تخفيض صوت محرك السيارة؟ سنجيب في هذا المقال عن هذين السؤالين، إلى جانب التطرق طرق تنعيم صوت محرك السيارة والمزيد.

أسباب ارتفاع صوت محرك السيارة:

كغيرها من المشاكل؛ فإن ارتفاع صوت المحرك يعني وجود خلل في نظام السيارة الرئيسي، وهناك 4 أسباب رئيسية لارتفاع صوت محرك السيارة وهي:

  • جفاف أو تلف حزام المحرك أو سير المحرك: ويظهر كصوت صفير قادم من المحرك ويُسمع فوراً عند تشغيل السيارة ويختفي على الفور في أغلب الأحيان
  • ضعف في مضخة زيت المحرك: فعند تلف مضخة الزيت سينجم عن ذلك عدم ضخ الزيت بالسرعة اللازمة داخل المحرك، وقد يؤدي ذلك إلى تضرر القطع داخل المحرك ويظهر على شكل صوت طقطقة في السيارة
  • تلف أنابيب العادم: في حال سماعك صوت قوي يخيل لك أنه قادم من المحرك نفسه، فإنه على الأغلب ناجم عن تشقق أنابيب العادم العلوية، وما يشير إلى ذلك ظهور ضوء فحص المحرك على لوحة الإعدادات في السيارة، وتعد من المشاكل الخطيرة التي يجب علاجها على الفور
  • تلف محامل المحرك: المحامل هي أجزاء دوارة تتكون من قطع معدنية دائرية تتولى دور تحريكها، مع تقدم عمر السيارة
اقرأ ايضا:
١٢ شاحنة مع فتحة سقف بانورامية - دليل نهائي لعام ٢٠٢٣

ستتعرض المحامل للتآكل والتلف، وسينجم عن تلفها سماع صوت طرطقة متواصل من السيارة، وقد تؤدي في نهاية المطاف إلى تعطل المحرك

  • تلف في قشاط التايمنغ
  • تعبئة السيارة بوقود منخفض الجودة أو أقل من المواصفات المحددة للسيارة
  • خلل في نظام تبريد السيارة
  • انخفاض حرارة المحرك أقل من درجته الاعتيادية

كيفية تخفيض صوت محرك السيارة:

إذ تم تحديد سبب ارتفاع صوت المحرك في السيارة، فإن كيفية خفض صوت محرك السيارة ستكون أسهل. فهما هي طرق خفض صوت محرك السيارة؟ نسلط الضوء على أبرزها تالياً:

استخدام سجاد مخفف للصوت:

نستهل أولى الخطوات في كيفية خفض صوت محرك السيارة بأكثرها شيوعاً وهي استخدام سجاد مخصص لتغطية ألواح السيارة لكتم وخفض صوت محرك السيارة، وهي عبارة عن ألواح مطاطية تقلل من تردد الرنين المنبعث من لوحة عدادات السيارة، والمواد العازلة فيها تعمل على امتصاص هذه الاهتزازات وبالتالي خفض صوت محرك السيارة.

الحرص على تغيير زيت المحرك في الموعد المحدد:

من أسباب ارتفاع صوت المحرك وجود ضعف في مضخة الزيت، بالتالي فإن الحرص على تغيير زيت السيارة بانتظام يساعد في الحفاظ على أجزاء المحرك وتغليفها وحمايتها، ويحمي من ارتفاع درجة حرارة السيارة، لذا يجب الحرص على تغيير زيت السيارة بشكل دوري، وفي حال التأخر في تغيير الزيت عن موعده المحدد ونقص زيت المحرك بشكل حاد فإنه من المحتمل حدوث تلف في المحرك.

أيضاً، يجب الحرص على استخدام نوع الزيت الصحيح المخصص للسيارة، لأن استخدام زيت محرك غير مناسب لنوع السيارة قد يؤدي إلى صعوبة في تشغيل المحرك، إلى جانب ذلك يمكنك شراء زيت لتخفيض صوت المحرك للتقليل من الضوضاء.

مادة رغوية لكتم صوت المحرك:

وتأتي على شكل رذاذ أو رشاش رغوي يتم وضعها على ألواح السيارة وتكون مسؤولة عن امتصاص الاهتزازات.

اقرأ ايضا:
فئات فورد موستنج 2018

إجراء تعديلات داخل المحرك:

قد يكون السبب الكامن وراء ارتفاع صوت المحرك ناجماً عن وجود فراغ بين صمامات المحرك ما يسبب ارتفاع في الأصوات، ولمعرفة كيفية خفض صوت محرك السيارة الصادر نتيجة ذلك يجب ضبط الصمامات وإعادتها إلى الوضع الطبيعي وتقليل المسافة بينها، ويتم ذلك عن طريق ميكانيكي السيارات المتخصص.

التأكد من عدم وجود تسربات:

وهي إحدى طرق تنعيم صوت محرك السيارة، وتتمثل في فحص السيارة من الأسفل بشكل دوري، والتأكد من عدم تسرب سوائل زيت أو ماء تحت السيارة.

تغيير فلتر الهواء:

من طرق خفض صوت محرك السيارة الأخرى الحرص على تفقد فلتر الهواء فهو مسؤول عن تنقية الهواء الداخل إلى السيارة من الشوائب والأتربة، ما يحافظ على عمر المحرك ويضمن عملية احتراق وقود سليمة وتحسين أداء المحر

تعبئة خزان الوقود قبل نفاذه:

هل لا زلت تبحث عن طرق تنعيم صوت محرك السيارة؟ احرص على ملء خزان الوقود بالنوع والجودة الممتازة، ورقم الأوكتان المحدد للسيارة، وتأكد من تعبئة خزان الوقود قبل نفاذه، وذلك لأن الوقود يحتوي على رواسب ومع مرور الزمن تستقر الرواسب في قاع الخزان، ففي حال انخفاض مستوى الوقود في الخزان، يقوم الفلتر باستخدام الرواسب وسحبها إلى المحرك وبالتالي التأثير على أداء المحرك.

بهذا نكون قد أوجزنا أبرز أسباب ارتاع صوت محرك السيارة، وتطرقنا إلى كيفية تخفيض صوت محرك السيارة وطرق تنعيم صوت محرك السيارة البسيطة والسهلة، نتمنى أن تكون قد وجدت الفائدة المرجوة.

أضف تعليق