12 سيارة تزيد قيمتها: دليل شامل

إذا كان لديك الرغبة في اقتناء سيارة من طراز BMW ولكنك تتردد في ذلك بسبب قلة قيمتها مع مرور الوقت، أو إذا كنت تستمتع بقيادة سيارة أستون مارتن ولكنك تشعر بالقلق بشأن تكاليف الصيانة، فإنه ينبغي عليك التفكير جديًا في استثمار أموالك في سيارة تزيد قيمتها بدلاً من أن تفقدها. بإمكانك الاستمتاع بسنواتٍ من القيادة دون أن تتأثر بقلة القيمة إذا اخترت الطراز المناسب. فعلى الرغم من أن معظم السيارات تفقد قيمتها مع مرور الوقت، إلا أن هناك بعض السيارات التي تزيد قيمتها.

قد يكون من الصعب توقع الطرازات الجديدة التي ستثبت قدرتها على الصمود مع مرور الزمن وأيها ستنتهي في مكب النفايات، إلا أن السيارات التي ستزيد قيمتها عقودًا لها عادة عدة عوامل مشتركة. فعادةً ما تكون لها جماهيرية كبيرة، وتتمتع بسمات تصميم فريدة، وتكون نادرة.


12 سيارة ستزيد قيمتها

1. لاند روفر ديفندر:

في بعض الأحيان تظهر سيارة تكون الأداة المثالية لوظيفة محددة، مما يجعل من الصعب جدًا على أي مصنع آخر أن يدخل ويستولي على حصة سوقها. إحدى هذه السيارات هي لاند روفر ديفندر الأولى.

على مدى عقود، أبهرت الديفندر سكان الأرياف والمزارعين وحتى بعض سكان المدينة، معجبين بصلابتها وقابليتها للاستخدام وقدرتها على إنجاز المهام في أي بيئة.

لقد تم الاحتفال الكبير والاستعادة للذكريات عندما انتهت الإنتاج في عام 2016، ولكن تم طرح منتج بديل في السوق في عام 2020. ما زال النموذج الأصلي مطلوبًا بشدة، وكان هناك حاجة لسد الفراغ.

على الرغم من طرح الطراز الجديد، إلا أن قيمة الطرز القديمة ما زالت ترتفع. واحدة أخرى نادرة في الولايات المتحدة بسبب قيود الاستيراد، ولكن العديد منها تجاوزت بالفعل عمر 25 عامًا. على الرغم من أنها رمز، إلا أن السيارة بلا شك سيارة عائلية قوية في الطرق الوعرة.

2. بورش 911:

لطالما كان العديد من عشاق السيارات يفضلون بورش 911، وقد ارتفعت قيمة سيارات 911 الكلاسيكية بشكل مذهل. ومع ذلك، فإن سيارات 911 الأحدث، بما في ذلك الإصدارات التي لم تكن شعبية في البداية مثل 996، تنضم الآن إلى اتجاه الاقتدار.

إن 911 هي السيارة الرياضية المثالية من وجهة نظر محبي بورش. يمكن استخدامها يوميًا ومناسبة لجميع الحالات. من كاريرا إلى توربو وحتى الإصدارات الخاصة، هناك موديلات مختلفة تناسب الجميع.

إن 996 هي بورش رائعة في فئة الدخول، والمؤشرات تشير إلى أن 997 وصلت بالفعل إلى أدنى نقطة في منحنى التراجع في قيمتها.

اقرأ ايضا:
أشهر أكواد أعطال السيارات بالعربي

3. هوندا S2000:

في عام 1995، لفتت انتباهنا هذه السيارة الرياضية اليابانية ذات مقاعد مزدوجة كنموذج تصوري رائع. تم طرحها في الأسواق التجارية في عام 1999. على مدى عشر سنوات من دورة الإنتاج، ثبتت شعبيتها الكبيرة وما زالت تحظى بها حتى اليوم.

كانت السيارات الأولى مزودة بمحرك 4 سلندر سعة 2 لتر، تم استبداله في عام 2004 بمحرك سعة 2.2 لتر يولد قوة 237 حصان. كانت السيارة تتميز بتوزيع وزن متساوي بنسبة 50:50 ومزودة بناقل حركة يدوي بست سرعات. من الواضح لماذا كانت محبوبة بشدة.

4. جاكوار إي-تايب:

جاكوار إي-تايب، المعروف أيضًا باسم جاكوار إكس-كي إي في أمريكا الشمالية، هي بلا شك أكثر طرازات جاكوار شهرة ويعتبر واحدًا من أكثر المركبات أناقة وجاذبية تم صنعها على الإطلاق. لذلك، ليس من المستغرب أن القيمة قد تزايدت لفترة من الزمن. تم طرح إي-تايب في عام 1961 وتم إنتاجها لمدة 14 عامًا في تشكيلات مختلفة.

كانت الطرز الأقدم مزودة بمحرك سداسي مستقيم سعة 3.8 لتر أو 4.2 لتر، بينما كانت سيارات السلسلة 3 المصنعة بين عامي 1971 و 1974 مزودة بمحرك V12 سعة 5.3 لتر بقوة 272 حصانًا. ليست سيئة بالنسبة لتلك الفترة.

نظرًا لكثرة الإنتاج، تغيرت التقديرات على مر السنين. ومع ذلك، بشكل عام، يمكن توقع ارتفاع قيمتها.

من الأفضل عدم السماح للحقيقة بأن الطرز اللاحقة أكثر توفرًا وأقل شيوعًا تثنيك عن شراء واحدة. إذا كنت تفضل العمل على السيارات بنفسك، فهناك أيضًا العديد من الفرص لمشاريع الترميم؛ فاكتشاف سيارة إي-تايب في مخزن منسي أمر شائع.

5. لانشيا دلتا إتش إف إنتيجرالي إيفولوزيون:

إن الاهتمام من قبل المستثمرين وعشاق السيارات سيكون مشتعلاً تجاه أي سيارة لديها تاريخ طويل في رياضة الرالي مثل دلتا.

لقد عاشت الإنتيجرالي والإس 4 التي سبقتها بالضبط ما كان متوقعًا. فقد حققت نجاحًا كبيرًا في بطولات الرالي العالمية حتى أن العديد من الناس يعتقدون أنها أفضل سيارة رالي تم بناؤها على الإطلاق. توضح الألقاب الست المتتالية للبطولة ذلك.

أما إيفولوزيون (أو إيفو) وإيفو II، فقد تم طرحهما كآخر إصدارات دلتا مع تأثير رياضة الرالي، على الرغم من أن الأخيرة لم تشارك في بطولة الرالي العالمية، حيث تم الكشف عنها في عام 1991 وعام 1993 على التوالي.

نظرًا لندرتها الشديدة، ستظل سيارات إيفو I وإيفو II محظوظة بقيمة عالية.

بالإضافة إلى ذلك، تم تعديل العديد منها على مر السنين من قبل أصحابها، مما يجعل العثور على أمثلة أصلية أكثر صعوبة. ستكون النسخ الأصلية دائمًا تستحق قيمة أكبر بكثير من المعدلة.

طالما أن الدلتا تتجاوز عمرها 25 عامًا، فإن استيراد واحدة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مسموح به الآن. وبسبب معايير السلامة الصارمة في البلاد، فقد فات السوق الأمريكية فرصة انتشار الدلتا في السابق.

6. بورش 944:

لطالما اشتهرت سيارة بورش 944 بكره عشاق بورش الأصيلين، ومع ذلك، يعترف الآن بأنها واحدة من أهم السيارات في تاريخ العلامة التجارية.

اقرأ ايضا:
أفضل 11 سيارة مع مقاعد مدمجة للأطفال

كانت سيارة 944 نسبياً رخيصة الثمن خلال العقود الأولى من الألفية الثانية وبداية العقد 2010، حيث انتقلت العديد منها إلى الأيدي الخاطئة وغادرت السوق، ولكن في الآونة الأخيرة شهدت زيادة سريعة في القيمة.

بالمقارنة مع سيارات اليوم، فإنها خفيفة الوزن، صغيرة الحجم، وتوفر تجربة ملكية ممتعة. معظم قطع الغيار لا تزال متوفرة بسهولة وتعتبر موثوقة بشكل عام. بدلاً من استخدام المحرك العادي سعة 2.5 لتر، قدمت بورش الطراز 944 S2 في عام 1989. حتى اليوم، هذا الطراز لا يزال هو الخيار الأفضل للاختيار من بينه.

7. بي إم دبليو 1 إم:

نادرًا ما تتجنب السيارات الجديدة الانخفاض في القيمة مباشرةً بعد خروجها من صالة العرض، ولكن البي إم دبليو 1 إم نجحت في ذلك. واستغرقت بعض الوقت حتى زادت قيمتها تدريجيًا.

إن إنتاج البي إم دبليو 1 إم بكميات قليلة لا تتجاوز 6,300 سيارة، جنبًا إلى جنب مع قدرتها المعروفة على التحكم وأداءها القوي، كانت العوامل الرئيسية في نجاح السيارة. يمكن أن توفر تجربة قيادة ممتازة مع البي إم دبليو 1 إم. ستكلفك اليوم البي إم دبليو 1 إم ما لا يقل عن 10,000 جنيه إسترليني (14,000 دولار) أكثر مما كانت لو اشتريتها جديدة في عامي 2011 أو 2012.

8. فولكس واجن جولف جي تي آي:

على الرغم من أنها ليست أول سيارة هاتشباك رياضية، إلا أن أول فولكس واجن جولف جي تي آي كان بلا شك الذي جذب انتباه الناس عندما تم إطلاقه في عام 1976. وليس من مفاجأة أنها اكتسبت متابعة كبيرة اليوم، حيث ارتفعت قيم سيارتي جولف جي تي آي الجيل الأول والجيل الثاني منذ فترة طويلة.

9. ميني كوبر:

أصبحت ميني كوبر رمزًا للثقافة الشعبية في بريطانيا وغيرها من البلدان بعد الحرب العالمية الثانية. كانت سيارة سهلة التملك، تستهلك قليلاً من الوقود، والأهم من ذلك، ممتعة في القيادة. استمرت ميني كوبر الأيقونية، التي تم إنتاجها لمدة تقارب 40 عامًا، في جذب جمهورها حتى في القرن الحادي والعشرين وكذلك في الجزء الثاني من القرن العشرين.

حتى بعض طرازات بي إم دبليو ميني كوبر وكوبر إس التي تم تصنيعها ابتداءً من عام 2001 لديها إمكانية زيادة قيمتها. عندما توقفت السيارة الأيقونية ميني كوبر عن الإنتاج في عام 2000، كانت لا تزال شعبيتها قوية كما كانت عليه.

من المرجح أن قيمة ميني كوبر الكلاسيكية التي تفكر في شرائها ستزداد. إنها توفر تجربة ممتازة للمالك وتعتبر مكانًا رائعًا للاستثمار المال.

10. فورد موستانج:

موستانج هو بلا شك واحدة من أكثر سيارات العضلات المحبوبة والمعروفة في أمريكا.

منذ إطلاق الجيل الأول من موستانج في ستينيات القرن الماضي، تم إنتاج العديد من الطرازات والتعديلات. الطرازات الكلاسيكية عادةً ما تكون خيارًا جيدًا إذا كنت ترغب في امتلاك موستانج ستزداد قيمتها مع الزمن أو على الأقل تحافظ على قيمتها.

تم إنتاج العديد من موديلات موستانج خلال فترة إنتاجها التي تمتد لأكثر من 55 عامًا، ولكن هناك عدد قليل مميز منها مثل بوس 429 وبوس 302 وقد تم تحويلها إلى قطع نادرة جمعها.

اقرأ ايضا:
"أعوام سوبارو أوتباك التي يجب تجنبها | 12 من أفضل وأسوأ الأعوام 2023"

بعض موديلات موستانج يتم تقديرها بملايين الدولارات. ولكن عند النظر في السوق المنخفضة، يجب ممارسة الحذر، حيث ستحتاج إلى رعاية حذرة ومحبة من قبل المشتريين الذين يتطلبون ذلك. يمكن أن تكون الأعمال والصيانة المطلوبة أكثر من أي مكاسب محتملة في القيمة.

11. هوندا / أكورا NSX:

كانت سيارة بجذور سباقية نقية هي أول هوندا NSX التي تم بيعها كأكورا NSX في أمريكا الشمالية. تم إنشاؤها للتنافس مع السيارات الرياضية الأوروبية (مثل الإيطالية) في ذلك الوقت وصلت بموافقة سائق الفورمولا 1 العظيم آيرتون سينا.

على مدار التسعينات وحتى بداية الألفية الجديدة، أثبتت سيارة NSX نجاحها وشعبيتها. في عام 2002، تمت إزالة المصابيح الأمامية القابلة للطي كجزء من التجديد (قرار سيئ للغاية). في السنوات الأخيرة، زادت قيمة سيارة NSX من الجيل الأول ومازالت ترتفع. يعرف عشاق السيارات حول العالم أنها كانت بلا شك قمة الكمال في عالم السيارات.

12. دايملر V8 250:

بدءًا من عام 1962 وحتى عام 1969، تم إنتاج دايملر V8 250. بعد استحواذ جاكوار على الشركة في عام 1960 وإعادة تسميتها لجاكوار، كانت آخر سيارة تستخدم محرك دايملر. تم استخدام هيكل الوحدة ومنصة جاكوار في سيارة دايملر لأول مرة.

تبدأ أسعار دايملر V8 250 بالقرب من 10,000 دولار، والجمال يكلف 25,000 دولار أو أكثر. سيكون سعر سيارة ذات جودة عرض مزدوجة تلك القيمة.

ما هي السيارات التي تزيد قيمتها بشكل كبير؟

على الرغم من أن معظم السيارات تفقد قيمتها مع مرور الوقت، إلا أن هناك بعض السيارات التي تزيد قيمتها. وعلى الرغم من أنه ليس دائمًا سهلًا توقع الطرازات الجديدة التي ستصبح كلاسيكية في المستقبل والتي ستنتهي في السحب، إلا أن السيارات التي ستحظى بتقدير أكبر في العقود القادمة غالبًا ما تتمتع ببعض الصفات المشتركة.

فغالبًا ما تتميز بتصميم فريد من نوعه، وندرة، ولديها جماهير مخلصة.

ما هي أفضل سيارة للاستثمار فيها؟

هناك العديد من أنواع السيارات المتوفرة اليوم تحتفظ بقيمتها وغالبًا ما تزيد مع مرور الوقت، على الرغم من أنه من المستحيل التنبؤ بالسيارات التي ستزيد قيمتها وتصبح أكثر قيمة في المستقبل مما هي عليه الآن.

الكلاسيكيات البريطانية والألمانية

تنتج الشركات الأجنبية بعض من أكثر السيارات المجمعة المرغوبة. تتميز هذه السيارات الكلاسيكية بعلامات تجارية معروفة مثل جاكوار، أستون مارتن، بنتلي، بي إم دبليو، مرسيدس، وبورش، وهي مشهورة بكفاءتها وموثوقيتها وقدرتها على الاحتفاظ بقيمتها.

الخلاصة:

تنتج الشركات الأجنبية بعض من أكثر السيارات المجمعة المرغوبة. تتميز هذه السيارات الكلاسيكية بعلامات تجارية معروفة مثل جاكوار، أستون مارتن، بنتلي، بي إم دبليو، مرسيدس، وبورش، وهي مشهورة بكفاءتها وموثوقيتها وقدرتها على الاحتفاظ بقيمتها.

أضف تعليق