الأسباب الشائعة لتأخر تشغيل محرك السيارة

ربما يكون تأخير تشغيل السيارة عندما تكون باردة أو ساخنة أحد أكثر مشاكل السيارات شيوعًا. يُعزى هذا التأخير إلى عدة أسباب ميكانيكية وكهربائية. في هذا المقال، سنسلط الضوء على أبرز أسباب هذا التأخير ونقدم شرحًا مفصلاً لها، مما يمكنكم من فهم كيفية حل المشكلة إذا واجهتكم.

ماهي اسباب تاخر تشغيل السيارة:

كثيرةٌ هي أسباب تاخير تشغيل السيارة وقد يصعب حصرها، لكن وبعد بحث طويل أعددنا لكم قائمة بأبرز اسباب تاخر تشغيل السيارة وهي ساخنة أو باردة، فتابعوا القراءة!

البطارية:

جميعنا يدرك أهمية بطارية السيارة ودورها الحيوي في تشغيل السيارة وتوفير الطاقة الكهربائية لأنظمتها المختلفة. يُعتبر أي عطل في بطارية السيارة محتملاً لتأخر تشغيلها، نظرًا لعدم توفير الكهرباء الضرورية للبواجي التي تقوم بإشعال خليط الوقود والهواء. لذا، يتوجب على السائق تكرار محاولات تشغيل السيارة حتى تعود إلى العمل بشكل طبيعي.

شمعات الاحتراق (البواجي):

نستمر في استكشاف أسباب تأخر تشغيل السيارة، ونتحدث الآن عن إحدى الأسباب الرئيسية، وهي العطل أو الخلل في بواجي السيارة. يعتبر هذا العيب مسببًا لتأخر بداية تشغيل السيارة، حيث لا تتمكن البواجي من إطلاق شرارة الاحتراق في المحاولة الأولى للتشغيل، نتيجة لمشاكل متنوعة. وهذا يجبر السائق على تكرار محاولات التشغيل حتى يتمكن البواجي من إنتاج الشرارة الضرورية ويعمل المحرك. تتسبب أضرار البواجي في تأخير تشغيل السيارة، خاصة في الظروف الباردة وأثناء هطول الأمطار.

زيت المحرك والفلتر:

لعل واحد من اسباب تاخر تشغيل السيارة في الصباح هو استخدام زيت محرك سيء أو السير على الزيت والفلتر لمسافة طويلة دون تغيير، فبمرور الوقت يفقد الزيت خصائصه ولزوجته مما يجعل من تشغيل السيارة وهي باردة صعباً لعدم قدرة الزيت على الانتشار في أجزاء محرك السيارة جميعها.

اقرأ ايضا:
أنواع مختلفة من المحركات

مضخة الوقود:

ينحصر دور مضخة الوقود في نقل الوقود من الخزان إلى غرفة الاحتراق في المحرك، وفي حال لم تكن المضخة بحالة جيدة فإن ذلك يؤدي إلى تأخر تشغيل السيارة وهي ساخنة، إذ لن يصل الوقود إلى المحرك من محاولة التشغيل الأولى ما يتطلب تكرار العملية أكثر من مرة.

البخاخات:

دور بخاخات السيارة لا يقل أهمية عن دور مضخة الوقود، حيث تقوم أيضًا بمهمة حيوية في ضخ وقود السيارة إلى داخل أسطوانات الاحتراق، حيث يتم انتظار شرارة البوجيات لاشتعال خليط الوقود والهواء، مما يؤدي إلى تشغيل المحرك. وفي حال حدوث أي مشكلة في بخاخات السيارة، يمكن أن يعرقل ذلك عملية تشغيل السيارة، مما يجعل الضرورة ملحة لتنظيف أو صيانة بخاخات السيارة بشكل عاجل.

فلتر هواء المحرك:

يجب أن تكون المواد الداخلة إلى المحرك نظيفة وخالية من الشوائب وينطبق هذا على الهواء الداخل للمحرك، إذ يقوم فلتر الهواء بمهمة تنقية الهواء قبل دخوله إلى غرفة الاحتراق، وفي حال كان الفلتر مستهلكاً أو مغلقاً بسبب الشوائب العالقة، فإن ذلك يؤدي إلى تاخير تشغيل السيارة في الصباح بسبب عدم وصول الهواء بكميات كافية لاشعال الخليط وبالتالي تشغيل المحرك.

إلى هنا نصل معكم إلى نهاية مقالنا الذي تحدث عن اسباب تاخر تشغيل السيارة وهي ساخنة أو باردة، وكما أسلفنا بالذكر فإن أسباب تأخير تشغيل السيارة كثيرة ويصعب حصرها في مقال واحد إلا أننا ذكرنا أكثرها شيوعاً.

أضف تعليق