كيفية تنظيف البخاخات أو الانجكترات في السيارة

تتعرض السيارة في كثير من الأحيان للأوساخ والغبار والأتربة خاصة عند اصطفافها في مكان مكشوف، وهذه الشوائب حتماً تؤثر بشكل عكسي على أدائها، فمثلاً يؤدي تراكم الغبار في فلتر المكيف إلى ضعف تبريد تكييف السيارة، كما تؤثر تراكمات الأوساخ والأتربة على تغير لون زيت المحرك إلى الأسود الغامق وهي من علامات نقص زيت المحرك المعروفة. لكن، لا تقتصر التأثيرات السلبية للشوائب على ذلك، بل قد تؤثر على بخاخ السيارة الذي سيؤدي إلى صعوبة في عمل المحرك. فما هو بخاخ الوقود في السيارة؟ وما هي طرق تنظيف بخاخات السيارة يدويا أو آلياً؟ كل هذا وأكثر سنتناوله في هذا المقال.

ما هو بخاخ السيارة؟

تعرف بخاخات السيارة بالانجليزي باسم fuel injectors وتعرف أيضاً باسم حاقنات الوقود، وهي من أجزاء نظام الوقود في السيارة، وتتألف من أسلاك لولبية تحمل تياراً كهربائياً يحفز المكابس الداخلية فيه على الفتح والإغلاق لينطلق منها خليط الوقود والهواء إلى غرف الاحتراق التي تعد من أبرز أجزاء محرك السيارة. يتم التحكم في بخاخ السيارة عن طريق كمبيوتر السيارة المركزي؛ لتحديد كمية الوقود التي يحتاجها المحرك، ومتى تتم عملية الحقن. هذا ويكثر عدد بخاخات السيارة بحيث تحمل كل أسطوانة (سلندر) في المحرك بخاخ واحد.

لدور بخاخ السيارة الكبير في عمل السيارة ككل، فإن تعرض بخاخات السيارة للتلف قد يعيق عمل المركبة. لذا، ما أعراض تلف بخاخ السيارة وما أهمية تنظيف بخاخات السيارة و كيف انظف بخاخات السيارة سنجيب عن هذه الأسئلة تالياً.

اقرأ ايضا:
كيفية قياس زيت القير بالسيارة الأوتوماتيك

أعراض تلف بخاخات السيارة:

يكمن دور بخاخات السيارة الأساسي في إمداد المحرك بالوقود الذي يتم احتراقه في غرفة الاحتراق، لذا فإن ظهور أي من الأعراض المشار إليها تالياً يعني تعرض البخاخات للتلف، فسارع على الفور في تنظيف بخاخ السيارة.

  • ظهور ضوء تحذير المحرك على تابلوه السيارة؛ قد لا يعني ظهور الضوء تلف في البخاخات، إلا أنه قد يشير إلى ذلك
  • اهتزاز المحرك
  • تقطيع في السيارة أثناء القيادة
  • خروج دخان أسود من عادم السيارة
  • ضعف في عزم السيارة وفقدان المحرك لأدائه المعتاد
  • زيادة في استهلاك الوقود

أهمية تنظيف بخاخ السيارة:

تنظيف بخاخات السيارة يدويا أو آليا يعد أمراً ضرورياً في الحفاظ على أداء السيارة، تالياً تعداد لأبرز فوائد تنظيف الانجكترات في السيارة:

  • استعادة عزم السيارة وتقديمها أفضل أداء ممكن
  • تجنب تلف المحرك نتيجة استمرار تراكم الشوائب وعدم تنظيف بخاخات السيارة
  • عدم خروج دخان أسود من عادم السيارة
  • تقليل استهلاك الوقود خاصة في محركات الديزل
  • يعمل تنظيف بخاخ السيارة على مساواة في عمل البخاخات والاحتراق في كل غرفة احتراق، بالتالي ضخ كمية مناسبة من الوقود في كل أسطوانة

هذه وغيرها من فوائد تنظيف بخاخات السيارة. أما عن كيفية تنظيف انجكترات السيارة فسنتطرق إليها تالياً.

طرق تنظيف بخاخات السيارة:

كيف انظف بخاخات السيارة؟ سؤال يراود عديدين من أصحاب المركبات الذين يلاحظون اعراض تلف البخاخات كزيادة في استهلاك الوقود أو هبوط في عزم السيارة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية تنظيف بخاخات السيارة بالجهاز عند الميكانيكي المتخصص أو تنظيف بخاخات السيارة يدويا وسنتحدث عن الطريقتين تباعاً.

تنظيف بخاخات السيارة بالجهاز:

يعد تنظيف بخاخات السيارة بالجهاز من أفضل طريق تنظيف بخاخات السيارة لاعتماده على جهاز خاص لإزالة جميع الأوساخ والرواسب الكربونية من بخاخ السيارة. لكن، كيف يتم تنظيف بخاخ السيارة آليا؟ يقوم فني المركبات بفك البخاخات أو حاقنات الوقود من السيارة وتركيبها على آلة مخصصة لتنظيف البخاخات (المصافي) وتثبيتها جيداً، ويتم تعبئة الآلة بسائل التنظيف بضغط معين أو حسب نوع السيارة. بعد تركيب البخاخات يتم التأكد من وضع البخاخات وسلامتها عن طريق فحصها بجهاز الأوميتر. يضبط فني السيارة إعدادات جهاز تنظيف البخاخات في السيارة وفقاً لما تحتاج البخاخات، ومن ثم تشغيل الجهاز والتحكم في الضغط، وستبدأ بملاحظة كمية الرش التي تخرج من تنظيف البخاخات.

اقرأ ايضا:
تعرفوا على بكب جيب جلاديتور هيلكات المخصص لاقتحام الطرق الوعرة

بعد ذلك يتم فك البخاخات ووضعها في صينية جهاز الألتراسونيك وتركيبها في المكان المخصص، ووضع سائل التنظيف وتوصيلها في الجهاز وضبط الوقت والإعدادات الأخرى والبدء في عملية تنظيف بخاخات السيارة بالجهاز

تجدر الإشارة إلى إمكانية تنظيف بخاخات السيارة بالجهاز دون الحاجة إلى فكها من خلال التوصيلات الخارجية التي تستخدم في حالة التنظيف الداخلي والبخاخات على السيارة.

تنظيف بخاخات السيارة يدويا:

وهي من أكثر الطرق شيوعاً في تنظيف بخاخات السيارة، حيث تتم عن طريق إضافة سائل التنظيف المتخصص إلى خززان الوقود، ويجب تكرار ذلك عند قطع السيارة مسافة 30,000 كم. تجدر الإشارة إلى أن طريقة تنظيف بخاخات السيارة يدويا تعد إجراءً وقائياً وليس حلاً جذرياً، ويتم العمل بها عند اتساخ البخاخات بشكل بسيط، ويساعد سائل تنظيف البخاخات على تنظيفها وحمايتها من تراكم الشوائب والأوساخ. لكن، في حال اتباع طريقة تنظيف البخاخات يدويا باستخدام سائل التنظيف للبخاخات شديدة الاتساخ فإن الأمر لن يكون مجدياً، وسيكون فقط هدراً للمال والوقود، وقد يزيد الأمر سوءاً، لدوره في دفع ذرات الكربون الملتصقة بالوقود، ويزيد من التراكمات على البخاخات.

هذا ويمكن تنظيف بخاخات السيارة يدويا بالتنر باتباع التالي:

  • إضافة كمية من التنر إلى خزان الوقود، ويجب أن تتخطى كمية التنر نصف خزان الوقود، ومن ثم تشغيل المحرك على السرعة العادية، وتركه لمدة نصف ساعة على الأقل
  • أقف تشغيل محرك السيارة وبهذه الحالة يكون قد تم تنظيف بخاخ السيارة بالتنر

*ملاحظة مهمة: التنر مادة تساعد على الاشتعال، لذا تجنب استخدام كمية كبيرة منه على البنزين حرصاً على سلامتك.

نصائح عند تنظيف انجكترات السيارة:

  • في حال قررت تنظيف بخاخات السيارة بالجهاز، احرص على اختيار أفضل ميكانيكي سيارات لضمان القيام بالخطوات الصحيحة
  • لا تقم بتنظيف بخاخات السيارة يدويا أو آلياً دون إطفاء محرك السيارة
  • قبل القيام بعملية تنظيف بخاخ السيارة، يجب التأكد من أن المشكلة تكمن في بخاخات الوقود، خاصة إذا كانت سيارتك قديمة، إذ لا تحتاج السيارات القديمة إلى تنظيف الحاقن
  • اتخذ كافة احتياطات الأمان العامة مثل ارتداء القفازات
اقرأ ايضا:
تعرف  عن الترموستات

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي أجبنا فيه عن أسئلة كثير حول تنظيف بخاخات السيارة يدويا وآلياً، فلن تحتاج بعد اليوم للتساؤل عن كيف انظف بخاخات السيارة. نتمنى أن يكون المقال وافياً لكافة المعلومات التي تبحث عنها

أضف تعليق