مساعدات السيارة… أنواعها وأبرز أعطالها

تتعدد أجزاء قطع السيارة فمنها الإلكترونية والميكانيكية ومنها أجزاء نظام التعليق في السيارة بما في ذلك مساعدات السيارة التي تمنح السيارة درجة كبيرة من التماسك أثناء العمل. فما هي مساعدات السيارة أو جامبينات السيارة؟ وما هي انواع مساعدين السيارات؟ وما هي علامات تلف مساعدات السيارة؟ كل هذا وأكثر نجيب عليه في مقالنا هذا.

مفهوم مساعدات السيارة:

ماهي جامبينات السيارة؟ مساعدات السيارة بالانجليزي shock absorber أو كما تعرف باسم جامبينات السيارة أو الصنوبرصات هي واحدة من أكثر عناصر السيارة تعقيداً من حيث التصميم، ويكمن مبدأ عمل مساعدات سيارة في تحقيق أعلى مستوى من القيادة والتحكم في السيارة، وتقوم بعدة وظائف، ونشير تالياً إلى وظائف جامبينات سيارات الأساسية.

وظائف مساعدات السيارة:

تكمن وظيفة مساعدات السيارة في الحفاظ على تماسك السيارة وثباتها وتزيد من إمكانية السيطرة عليها وتوجيهها بشكل صحيح على الطريق، فضلاً عن دور جامبينات السيارة في امتصاص الصدمات أو الاهتزازات ما يزيد من راحة ركاب السيارة. إلى جانب ذلك، تسهل جامبينات سيارات التحكم في إطارات السيارة والسيطرة عليها وتوجيهها بشكل صحيح على مختلف تضاريس الطرقات. من وظائف مساعدات سيارة الأخرى زيادة معدل استجابة السيارة للتوقف السريع عند الضغط على فرامل السيارة، فقد أثبتت فعالية المساعدات الحديثة في تحسين وقوف السيارة عند الضغط على الفرامل والسير على سرعة تزيد على 80 كم/ الساعة بفارق 2.6 متر عن السيارات التي تشتمل على جامبينات سيارة قديمة.

اقرأ ايضا:
أنواع البطاريات التي يمكن استخدامها للسيارات

مكونات جامبينات سيارات:

تتكون مساعدات سيارة من أنبوب أسطواني يشتمل على قضيب داخلي ومكبس يساعد في دفع الزيت داخل ممرات مساعدات السيارة. تنقسم مساعدات السيارة إلى نوعين؛ يقومان باستخدام الطاقة الهيدروليكية وتوليدها، ونسلط الضوء تالياً على انواع مساعدين السيارات الأكثر شهرة:

انواع مساعدات السيارات:

تنحصر انواع مساعدين السيارات في مساعدات السيارة بحجرتين ومساعدات السيارة بحجرة واحدة، ولكل نوع منهما مكونات مختلفة، ونشير تالياً إلى أبرز مكونات انواع مساعدات السيارة:

مساعدات السيارة بحجرتين:

تتكون أنواع مساعدات السيارة بحجرتين من أنبوب خارجي يسمى أنبوب الخزان، وأنبوب داخلي يعرف بالأسطوانة، ومكبس وصمام سفلي “صمام القدم” ودليل قضيب المكبس. يكمن مبدأ مساعدات سيارات بحجرتين في عمليتين أساسيتين هما:

  • عملية الدفع: تبدأ بدفع قضيب المكبس للداخل ليتدفق الزيت دون مقاومة من أسفل المكبس إلى فوق المكبس، إلى جانب تدفق الزيت عبر الصمام السفلي إلى أنبوب الحجرة المملوء بالهواء بقوة ضغط 1 بار
  • عملية الارتداد: عند دفع قضيب المكبس للداخل، يتم ضغط الزيت الموجود فوق المكبس وإجباره على التدفق خلال المكبس، وينجم عن ذلك ارتداد القضيب، وتدفق بعض الزيت مرة أخرى دون مقاومة من أنبوب الخزان عبر صمام القدم إلى الجزء السفلي من الأسطوانة

مساعدات السيارة بحجرة واحدة:

لا يختلف مبدأ عمل مساعدات السيارة المزودة بحجرة واحدة عن تلك المزودة بحجرتين؛ فكلاهما يقومان بعمليتا الدفع والارتداد، كالآتي:

  • عملية الدفع: لا تحتوي المساعدات المزودة بحجرة واحدة على أنبوب خزان، ويكمن مبدأ عملها في تكيف قدرة الزيت، أي أن الأسطوانة لا تمتلئ بالكامل، فضلاً عن احتواء الجزء السفلي على غاز النيتروجين بقوة ضغط 20 – 30 بار. تبدأ العملية بدفع قضيب المكبس للداخل ويتم ضغط المكبس العائم إلى الأسفل أيضاً عن طريق إزاحة قضيب المكبس للزيت وبالتالي زيادة الضغط قليلاً في قسم الزيت والغاز، ولهذا يجبر الزيت الموجود أسفل المكبس على التدفق عبر المكبس وينجم عن ذلك عملية الارتداد
  • عملية الارتداد: بعد دفع قضيب المكبس للداخل، يتم ضغط الزيت بين المكبس والدليل وإجباره على التدفق خلال المكبس، وينجم عن ذلك ارتداد القضيب. في ذات الوقت، يخرج جزء من قضيب المكبس من الأسطوانة ويتحرك المكبس العائم إلى أعلى
اقرأ ايضا:
أنواع تظليل السيارات وأسس اختيارها

موقع مساعدات السيارات:

إذا كنت تتساءل أين تقع جامبينات السيارات، فإنها تقع في الأجزاء الجانبية المجاورة لإطارات السيارة، وترتبط بشكل مباشر مع الهيكل الداخلي للسيارة في الأجزاء السفلية.

العمر الافتراضي لمساعدات السيارة:

كغيرها من أجزاء السيارة، يجب التأكد من سلامة جامبينات سيارات من التلف، وإجراء الصيانة الدورية بعد مشي 20,000 كيلومتر واصلاح مساعدات السيارة في حال تلفها أو تغييرها بعد سير 120,000 – 160,000 كيلومتر في ظروف القيادة العادية. أما عند القيادة في الظروف الصعبة، فمن المستحسن تفقد جامبينات سيارات بعد قطع 80,000 كيلومتر.

الآن، من المؤكد أنك تتساءل عن مؤشرات وعلامات تلف مساعدات السيارة الأكثر شهرة، وسنساعدك في الاستدلال عليها تالياً.

ما هي أشهر علامات تلف جامبينات السيارة؟

  • اهتزاز في السيارة
  • انحناء الجزء الأمامي أثناء القيادة
  • صعوبة إيقاف السيارة عند الضغط على الفرامل واستغراقها وقت أطول
  • تسرب السائل الهيدروليكي
  • أصوات غريبة في الإطارات وتآكل مداس الإطارات
  • عدم الشعور بالراحة أثناء القيادة والشعور بقوة المطبات أكثر من المعتاد

هل يمكن اصلاح مساعدات السيارة:

إذا كنت تتساءل عن إمكانية اصلاح مساعدات السيارة فتجدر الإشارة إلى صعوبة اصلاح مساعدين السيارة بنوعيهما وذلك لأن تلف مساعدين السيارة يعني عدم قدرة أجزائه على العمل بشكل نهائي، وفي حال ملاحظة أي من علامات تلف مساعدات السيارة يجب المسارعة في تغيير جامبينات السيارة على الفور.

أضف تعليق