هذه هي أروع 11 سيارة رياضية من هوندا تم صنعها.

هوندا هي علامة تجارية معروفة تحظى حاليًا بأكبر إنتاج لمحركات الاحتراق الداخلي والدراجات النارية من أي شركة مصنعة عالميًا. على الرغم من هذه الإحصائيات المثيرة للإعجاب، يكاد لا يتبادر اسم هوندا إلى الأذهان عندما يتعلق الأمر بمناقشة سيارات الرياضة. تركز القيادة على السلامة والكفاءة والموثوقية قد جعل هوندا تقدم تشكيلة نسبياً محدودة من سيارات الرياضة على مر السنين مقارنةً باللاعبين الأقوياء الآخرين.

تم تحديثه في مارس 2023: من سيارتي إس 500 وإس 600، التي يُعتبران بشكل كبير سيارتي رياضة أولى لهوندا، إلى NSX المدهشة بشكل لا يصدق التي لا تزال في الإنتاج حتى في الوقت الحالي، تحتوي هذه القائمة على بعض أكثر سيارات هوندا الرياضية إثارةً على الإطلاق، وحتى قمنا بتحديثها بموديلات أكثر روعة.

ومع ذلك، فإن عدم تفوق الأرقام في قطاع سيارات الرياضة لا يعني بأي حال من الأحوال أن هوندا تفتقر إلى سيارات رياضية رائعة. على العكس، قد قامت هوندا بإنتاج سيارات رياضية غيرت اللعبة واكتسبت سمعة أسطورية بين عشاق السيارات. استمر في القراءة لاكتشاف أروع سيارات هوندا الرياضية التي تم صنعها على الإطلاق.

11. هوندا 1300

على الرغم من صعوبات أعمال هوندا في مجال السيارات في السبعينيات، إلا أن هوندا 1300 الأيقونية هي سيارة رياضية مُنسية أحدثت ضجة بفضل هندستها المتميزة. فقد قدمت طرازات سيدان هوندا 1300 مفهوم المحرك المبرد بالهواء في سيارات هوندا الصناعة الكتلية، بينما جعلت طرازات الكوبيه منها هيكل موهيكان الثوري الذي يستخدم حاليًا في العديد من السيارات مشهورًا.

جعل مهندسو هوندا المحرك ذو أربع أسطوانات بسعة 1.3 لتر وقوة 116 حصانًا تحفة هندسية تفوقت على سيارات مثل تويوتا كورونا التي تمتاز بمحركات ذات سعة أكبر. إن التغييرات المستمرة في التصميم والعملية العكسية في تكنولوجيا إنتاج السيارات خلال تطوير هوندا 1300 كوبيه 9 وضعت المعايير للأسطورة سيفيك.

10. هوندا إس 500

بشكل مثير للاهتمام، كانت إس 500 أول سيارة ركاب لهوندا وجذور تراثها في سيارات الرياضة كما نعرفها اليوم. كانت إس 500 بلا شك أول سيارة رياضية يابانية تحظى بإعجاب السوق الغربية، حيث تتميز بقدرتها المذهلة على القيادة، وتجهيزها بنظام تعليق ثوري، وتصميم خفيف الوزن بشكل مقارنةٍ مع لوتس إيلان القوية.

تم تجهيز سلسلة إس 500 بمحرك سعة 531 سي سي معد بتقنيات متقدمة مستمدة من خبرة 15 عامًا في صناعة الدراجات النارية. تحول السيارة إلى استخدام الألمنيوم، وعمود المرفق المحمل بالأسطوانات، وغرف الاحتراق نصف الكروية مكنت إس 500 من تحقيق قاعدة دوران تصل إلى 9500 لفة في الدقيقة، حيث يولد النصف الأول من هذه القاعدة دوران 44 حصانًا وسرعة قصوى تصل إلى 80 ميل في الساعة بشكل محترم.

اقرأ ايضا:
أنواع مختلفة من المحركات

9. هوندا إس 660

إن إس 660 هي خليفة روحية لسيارة بيت (Beat)، حيث تحمل صيغة سيارات كي الشهيرة لهوندا المتمثلة في مقاعد لشخصين ومحرك وسطي ودفع خلفي تحوّلها إلى القرن الحادي والعشرين. تم تطوير إس 660 لتقديم تجربة مثيرة ومثيرة للحواس، حيث تتميز بمركز ثقل منخفض وتوازن مثالي بنسبة 45:55 بين الأمام والخلف لأداء ممتاز في المنعطفات.

تأتي إس 660 بمحرك ثلاثة أسطوانات سعة 660 سي سي وقوة 64 حصانًا وتقنية توقيت المراس العلوي (DOHC)، وشاحن توربيني مصمم خصيصًا، وأول ناقل حركة يدوي من ست سرعات يُركب في سيارة صغيرة. على الرغم من ضعف القوة الظاهر، إلا أن إس 660 هي سيارة رياضية رائعة لمحبي القيادة تتميز بمتعة القيادة وأداء ممتاز في المنعطفات والمناورة المناسبة للاستخدام اليومي.

8. هوندا سي آر إكس إس آي

حققت سي آر إكس القياسية نجاحًا عالميًا فوريًا بفضل مزيجها المذهل من العملية والقدرة الهندسية، ولكن سي آر إكس إس آي رفعت الرهان مع ترقيات أداء أعلى. أضافت هوندا لمسة من التميز إلى الطراز إس آي، بتجهيزه بنظام تعليق مزدوج ذو أذرع مستقلة بالكامل، وقضبان مكافحة الانقلاب الخلفية، وإطارات أوسع، وصدمات أكثر صلابة، وفرامل قرصية على الأربعة عجلات.

في قلب سيارة سي آر إكس إس آي ذات الدفع الأمامي، يوجد محرك سعة 1.6 لتر ذو أربع أسطوانات متصل بصندوق تروس يدوي بخمس سرعات لتوليد قوة 105 حصان وعزم دوران يبلغ 98 رطلًا قدمًا. الوزن الأقل والبساطة جعلت من سي آر إكس إس آي منافسًا قويًا لسيارات الأداء المتاحة بأسعار معقولة مثل الحبيبة فولكس واجن جي تي آي.

7. هوندا إس 800 سي

ما بدأته هوندا كمحاولة لصنع سيارة صغيرة بسعة 360 سي سي باستخدام نموذج إس 360، تحولت إلى سلسلة السيارات الرياضية الأيقونية إس. ووصلت النهاية مع إس 800 المبالغ فيها. كوبيه إس 800 فاستباك كانت آخر تطور لسلسلة إس الأولية، حيث تميزت بميزات مثل المحور الخلفي المعلق، والفرامل الأمامية القرصية، وعدة ميزات أمان، بما في ذلك أضواء الجانب، وأضواء التحذير، ومقابض الأبواب المغمورة، ونظام الفرامل ذو الدائرتين.

تمت ترقيات إضافية تشمل زيادة سعة المحرك الرباعي الأسطوانات إلى 791 سي سي وناقل حركة يدوي من أربع سرعات، مما زاد قدرة الطاقة إلى 70 حصانًا و48 رطلًا قدمًا من عزم الدوران. بالإضافة إلى أنها أصبحت أول سيارة هوندا تتخطى حاجز الـ100 ميل في الساعة، تجسد إس 800 الهندسة المبتكرة التي جعلت سيارات هوندا الرياضية تحظى بتفضيل المحبين.

اقرأ ايضا:
13 سيارة يابانية رخيصة تُعد قوية وممتعة للقيادة

6. هوندا بريلود فيتيك

واجهت بريلود منافسين دائمين مثل تويوتا سيليكا وميتسوبيشي إف تي أو ونيسان سيلفيا في البداية، ولكن التحديث في الجيل الرابع جعلها أقرب إلى العمالقة مثل تويوتا إم آر 2 الأكثر أناقة. أوقفت هوندا مصابيح الإطلاق العالي وقدمت نظام توجيه رباعي إلكتروني، وتوزيع الوزن 58:42 بين الأمام والخلف، وواجهة أمامية أعرض، وسقف منزلق من الصلب، وجناح سقف.

كان الطراز فيتيك (VTEC) الأكثر قوة مقارنةً بطرازات القاعدة إس وإس آي (Si)، حيث تمتاز بمحرك هوندا H22A1 سعة 2.2 لتر ونظام توقيت المراس العلوي (DOHC) فيتيك، وقوة تبلغ 190 حصانًا وعزم دوران يبلغ 158 رطلًا قدمًا. نظرًا لتنافسها في السرعة والأناقة وجودة البناء، حققت بريلود فيتيك حالة ثقافية، ولا يزال الطلب على الإصدارات الرياضية ذات النقل اليدوي مرتفعًا حتى اليوم.

5. هوندا إنتيجرا تايب آر

إنتيجرا تايب آر، وهي سيارة عالية الأداء، هي رمز للسيارات اليابانية القادمة من العشرينات من القرن الماضي، وتعتبر الأغلبية أنها أعظم سيارة رياضية بدفع أمامي خلال فترة إنتاجها. تم بناؤها على قاعدة قوية مستخدمة في إنتجرا دي سي 2، حيث قام مهندسو هوندا بتطبيق تجربتهم في سباقات الماضي لجعل إنتيجرا تايب آر، التي تم صنعها باليد، تكون الأقرب إلى سيارة سباق قانونية على الطرقات.

واحدة من العلامات المميزة الأكثر أهمية في إنتيجرا تايب آر هو محرك B18C سعة 1.8 لتر ذو نظام توقيت المراس العلوي (DOHC) وفيتيك، الذي يعمل تحت الغطاء، ويقدر بقوة 195 حصانًا وعزم دوران يبلغ 130 رطلًا قدمًا. بفضل قدرات الأداء السريعة، وجودة ركوب مريحة، وقدرة متفوقة على المنعطفات، وعدم وجود عزم الدوران المنحرف، والثبات القوي لإنتيجرا تايب آر، شهد اهتمام المجمعين الزائد ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار في السنوات الأخيرة.

4. هوندا إس2000 سي آر

إن إس2000 أعادت للحياة روح الطراز الكلاسيكي الأصيل لسيارات الطراز الأول في سلسلة سيارات هوندا إس الرياضية في الستينيات، ممزوجة بهذه الفكرة مع التكنولوجيا المدهشة للقرن الحادي والعشرين. جعلت النسخة ذات المواصفات العالية إس2000 كلوب ريسر من تركيبة السيارة الرياضية أكثر تطورًا من خلال إعدادات التعليق الموجهة للمضمار، وزيادة الصلابة، وتحسين هيكل السيارة لتعزيز الأداء الجوي، والجناح الأمامي والخلفي المعدل بشكل خاص، وقابلية إزالة السقف الثابت، وتخفيض الوزن بمقدار 51 رطلاً.

تتميز إس2000 سي آر، ذات المحرك الأمامي والدفع الخلفي، بمحرك رباعي الأسطوانات بسعة 2.2 لتر ونظام توقيت المراس العلوي (DOHC) وفيتيك، متصل بصندوق تروس يدوي بست سرعات قصيرة ليعطي قوة 237 حصانًا وعزم دوران يبلغ 162 رطلاً قدمًا. القدرة على جمع أداء السيارة المستوحى من المضمار والتحكم مع الجانب العملي اليومي جعلت إس2000 سي آر رمزًا للأداء وربما واحدة من أروع سيارات الطراز المكشوفة التي ظهرت في تشكيلة هوندا.

3. هوندا سيفيك تايب آر

يتمتع الطراز Type R بتاريخ طويل ومفخرة في تشكيلة هوندا، ولم يرتديه أي طراز بشكل أفضل على مر السنين من طراز السيفيك. تعود تاريخ سمعة السيفيك تايب آر إلى الجيل السادس من السيارة، المعروف بالرمز EK9. تفوقت هذه السيارة ذات الهيكل الثلاثي الأبواب على حلبات السباق وضعت معايير الأداء والتوجيه الهوائي الموجه للمضمار للطرازات المستقبلية.

اقرأ ايضا:
اسعار ومواصفات سيارة روز رايز جوست 2023

على الرغم من تعرضها للعديد من التغييرات التجميلية وتغييرات الهيكل عبر الإصدارات الخمسة، حافظت السيفيك تايب آر على أنها التعبير الأقصى عن سيارة هوندا مثيرة ذات دفع أمامي وأداء عالي. تشمل إرث السيفيك تايب آر تحطيم وتسجيل أرقام قياسية جديدة في الأداء على حلبة نوربورغرينج في فئة الدفع الأمامي في عامي 2015 و 2017.

2. هوندا سي آر-إكس ديل سول

بعد نجاح سي آر-إكس، سي آر-إكس ديل سول هي واحدة من تلك الطرز من هوندا التي يسهل أن نحبها فقط من خلال النظر إليها. ولكن هناك المزيد من الجوانب المثيرة للاهتمام فيها، وسنتطرق إليها قريبًا. يعتبر ديل سول سيارة رياضية ذات سقف قابل للفصل تتسع لشخصين، ويحتوي على سقف من الألومنيوم قابل للفصل الذي ألهم اسمها، بالإضافة إلى نافذة خلفية قابلة للإسقاط تعمل بالتحكم الآلي.

اعتبر عشاق هوندا في أمريكا هذا الطراز مثيرًا للاهتمام بشكل خاص، حيث كانت أول سيارة هوندا مكشوفة تباع في البلاد. خلال فترة تواجدها في الولايات المتحدة، تم تجهيز السيارة بمحركات مختلفة تشمل محرك 1.6 لتر ذو 16 صمامًا ونظام DOHC VTEC ذو أربعة أسطوانات، والذي ينتج قوة تبلغ 160 حصانًا. وأثناء فترة الإنتاج، كانت السيارة متاحة أيضًا بألوان مثيرة مثل الأحمر الميلانو والفضي الأزيق المعدني والأبيض الجملي.

1. هوندا إن إس إكس

محاولة هوندا لبناء أول سوبركار ياباني كانت نجاحًا هائلاً، حيث أن الجيل الأول من طراز إن إس إكس قد هزم منافسيه الأوروبيين وقدم تكنولوجيا ثورية. وقد قام مهندسو هوندا بتحسين طراز إن إس إكس الأصلي، وأنتجوا نماذج ذات مواصفات أعلى مثل إن إس إكس آر، إن إس إكس تي، إن إس إكس إس، وإن إس إكس إس زيرو، بالإضافة إلى سيارات السباق في لومان وسوبر جي تي.

في الوقت الحالي، يجسد طراز إن إس إكس الجيل الثاني نوع إس ذروة القيادة الديناميكية، ويستمر في تكريم تاريخ هوندا الرائع في صناعة السوبركارات بتصميمه الجذاب وهندسته المتقنة. يدفع طراز إن إس إكس النوع إس حدود الإمكانات، ليكون ليس فقط أروع طراز في تشكيلة هوندا، ولكن أيضًا أسرع سيارة رياضية من هوندا مشحونة بالأدرينالين على الإطلاق.

أضف تعليق