6 طرق لتنظيف شمعات الإشعال (البوجيهات) لتحسين الكفاءة

شمعات الإشعال ذات أهمية بالغة لتشغيل سلس لمحرك البنزين. وهذا يعني أن الحفاظ على شمعات نظيفة أمر ضروري إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل أداء من محركك.

التنظيف هو الطريقة الأفضل لتمديد عمر معداتك وتجنب الاستبدالات غير الضرورية. معرفة متى تحتاج الشمعات إلى التنظيف هو أيضًا نقطة مهمة.

عادةً يجب استبدال الشمعات القديمة والغير نظيفة. ولكن إذا لم يكن لديك المال لشراء شمعات جديدة، ماذا تفعل؟ يمكن أن يكون التنظيف البسيط كافيًا ويمكن أن يعيد أداء مركبتك لبضعة آلاف من الكيلومترات إضافية.

قم بإزالة شمعات الإشعال

أولاً، اعثر على ملف الإشعال أو سلك شمعة الإشعال للعثور على شمعات الإشعال الخاصة بك. إذا واجهتك صعوبة في تحديد موقع شمعات الإشعال في مركبتك، اطلع على كتيب المالك الخاص بك للحصول على دليل تفصيلي مقدم من الشركة المصنعة.

قم بتنظيف المنطقة حول شمعات الإشعال بعد العثور عليها لتجنب سقوط الأوساخ والحطام داخل فتحات الشمعة عند إزالتها. في الواقع، أوصي باستخدام الهواء المضغوط لإزالة الأوساخ والحطام.

أثناء عملية إزالة شمعات الإشعال، من الممكن أن تسقط الأوساخ أو الحطام في الثقوب وتتسبب في أضرار خطيرة للمحرك. ارتد دائماً واقي عينين أثناء استخدام الهواء المضغوط لإزالة الحطام.

للحد من توقف المحرك/انفجار العادم وللحد من احتمال سقوط الأشياء في فتحات الشمعة، قم بإزالة كل سلك شمعة بشكل منفصل واحد تلو الآخر. سيساعدك ذلك أيضًا في تركيب أسلاك الشمعات بشكل صحيح.

امسك برأس السلك النحيل بقوة واسحب السلك العالي التوتر بحذر أثناء إزالته. يمكنك تخفيف سلك مشدود عن طريق الاستمساك به بإحكام ثم لفه قليلاً.

قم بإعداد ممدد (تمديد) ومقبض الراتشيت للعمل على شمعات الإشعال في مركبتك. قم بفك شمعة الإشعال عن طريق إدخال مقبس الشمعة في فتحة شمعة الإشعال، ثم قم بتدويره عكس اتجاه عقارب الساعة، ثم استدارة بيديك بحرية.

اقرأ ايضا:
تعرف على أنواع ناقل الحركة بشكل تفصيلي:

عند إزالة شمعات الإشعال من المقابس، تساعد الحلقات المطاطية على المقابس في الاحتفاظ بالشمعات في مكانها ومنعها من الانزلاق. انتبه إلى وجود الحطام عند إزالة شمعات الإشعال ونفّخه للحفاظ على عدم دخوله إلى رأس الأسطوانة.

طرق تنظيف شمعات الإشعال


تنظيف شمعات الإشعال هو عملية ميكانيكية يمكن لحتى أقل الفنيين خبرة أتقانها. على أي حال، يمكن تنفيذ تنظيف شمعات الإشعال بعدة طرق.

بعد إزالة شمعات الإشعال، ابدأ في عملية التنظيف باستخدام إحدى الطرق التالية الثلاث:

الطريقة 1: التنظيف باستخدام ورق الصنفرة

استخدم ورق الصنفرة ذو الحبيبة 220 لتنظيف الأقطاب. في نهاية كل شمعة إشعال يوجد قطب صغير (الجزء الذي يدخل في المحرك)، ونطلق عليه اسم “الأقطاب”. يمكنك استخدام قطعة من ورق الصنفرة لإزالة أي ترسبات الكربون أو البقع من السطح.

يجب تنظيف الأقطاب حتى يبدو وكأنها مصنوعة من المعدن الخالص. أثناء عملية الصنفرة، من الجيد استخدام واقي للعينين. استخدام ورق الصنفرة لتنظيف شمعات الإشعال هو واحد من أفضل الخيارات المتاحة.

الطريقة 2: التنظيف باستخدام مبرد أو أداة حاده

استخدم الملف لإزالة تراكم الكربون. إذا لم يعمل ورق الصنفرة، جرب استخدام الملف لإزالة الترسبات العنيدة. انزلق الملف ذهابًا وإيابًا عبر المساحة بين جسم الشمعة والقطب.

الطريقة 3: التنظيف باستخدام فرشاة سلكية

استخدم فرشاة سلكية لإزالة أي حطام من الخيوط. هناك احتمال كبير أن يكون هناك أتربة وزيت على خيوط الشمعة. إذا كان هناك زيت على الخيوط، فهذا يشير إلى وجود زيت في ثقوب شمعات الإشعال.

يتطلب تثبيت شمعات إشعال جديدة تنظيف ثقوب الشمعات. باستخدام زوايا متعددة، افرك بلطف خيوط الشمعات لإزالة أي بقايا وأوساخ.

عند استخدام فرشاة سلكية لتنظيف الشمعات، استخدم القفازات لحماية نفسك من التعرض للإصابة. حتى إذا فقدت الخيوط لونها، ستظل تعمل بشكل جيد إذا تمت إزالة جميع الرواسب.

اقرأ ايضا:
أفضل 11 سيارة مع مقاعد مدمجة للأطفال

الطريقة 4: التنظيف باستخدام منظف الكربوهيدرات

تبيع ورش السيارات وبائعو التجزئة عبر الإنترنت جميعًا منظفات الكربوهيدرات. كفني غير محترف، قد تسأل كيفية تنظيف شمعات الإشعال باستخدام منظف الكربوهيدرات.

منظفات الكربوهيدرات هي الأفضل لإزالة الرواسب الكربونية، وتراكم الأوساخ والأتربة، والحطام الآخر من مجموعة واسعة من مكونات السيارات. يجب أن تُمسك شمعة الإشعال بوضع يشبه البرغي، ويُرش منظف الكربوهيدرات عليه لتنظيفه.

امسح السطح بقطعة قماش نظيفة بعد استخدام المنظف. بالإضافة إلى التنظيف، يجف سريعًا، مما يترك لك شمعات إشعال خالية من الملوثات.

إذا كانت الرواسب الكربونية صعبة الإزالة، جرب استخدام فرشاة سلكية بالاشتراك مع منظف الكربوهيدرات. عند الانتهاء، استخدم قطعة قماش نظيفة لإزالة أي منظف الكربوهيدرات المتبقي على الشمعة.

نفس العملية تطبق إذا كنت متسائلاً عن كيفية تنظيف شمعات الإشعال باستخدام الخل أو البنزين. باستخدام فرشاة سلكية، ازيل الرواسب الكربونية من الشمعات ونقم بنقع الشمعات في الخل أو البنزين لبضع ثوان لإزالة الرواسب الكربونية المتراكمة.

الطريقة 5: استخدام مدفأة النفخ (بلاو تورش)

ستصبح شمعات الإشعال ساخنة للغاية إذا استخدمت مدفأة النفخ (بلاو تورش). وبسبب ذلك، ستحتاج إلى استخدام كماشة لتمديد طول الشمعات لتجنب حرق يدك.

استخدم الكماشة لتمسك بأطراف الشمعات المتصلة بملف الإشعال. لتجنب تلف الشمعة، تأكد من الاحتفاظ بها بإحكام ولكن تجنب الضغط عليها بقوة. يجب أن تكون الكماشة مجرد تمديد ليدك.

ضع جانب الإشعال من الشمعة أمام الفوهة واضغط على زر الإشعال. لإنتاج لهب أزرق، زد شدة المدفأة.

استخدام لمسة خفيفة على شمعات الإشعال سيزيل كل الأوساخ والحطام والزيت. لا تقلق بشأن تلف الشمعات؛ فهي ستتحمل الحرارة دون أي مشكلة. يجب أن تبدأ نهاية شمعة الإشعال في التحول إلى اللون الأحمر المتوهج في هذه النقطة.

ابقَ مركّزًا، ولا تسمح للمدفأة بأن تحرق أي شيء آخر (احترق فقط الجزء الملولب من الشمعات). قد تستغرق عملية الاحتراق بضع دقائق، اعتمادًا على شدة المدفأة.

اقرأ ايضا:
الفرق بين درجات لزوجة زيوت السيارات الأكثر شيوعاً

قبل التعامل مع شمعات الإشعال، انتظر حتى تبرد تماماً. قبل استخدام الشمعات، يجب أن يتم تبريدها. يجب أن تكون حذرًا عند استخدام مدفأة النفخ لأن لون شمعات الإشعال سيعود إلى حالته العادية قبل أن تبرد بشكل كامل.

من الأفضل الانتظار لمدة خمس دقائق قبل محاولة إعادة إدخال الشمعة لتجنب حرق أصابعك. تأكد من أن شمعة الإشعال باردة قبل الانتقال إلى الشمعة التالية وإعادة تركيبها مع ملفات الإشعال أو أسلاك الإشعال العالية. استمر حتى تنظفها جميعًا. لا تقم بتنظيف واحدة وتترك الباقي.

الطريقة 6: استخدام آلة تنظيف شمعات الإشعال

استخدام آلة تنظيف شمعات الإشعال أظهر أنه أيضًا وسيلة فعالة لتنظيف شمعات الإشعال. يتم رش شمعات الإشعال بالرمل باستخدام أداة التنظيف، والتي تستخدم الهواء المضغوط للقيام بالتنظيف.

قم بتشغيل الآلة عن طريق الضغط على الزر عليها، ثم أدخل شمعة الإشعال وقم بتحويلها إلى وضع الرملة. تأكد من تحريك الشمعة باستمرار حتى تتمكن أداة التنظيف من إزالة كل الرواسب الكربونية منها.

ثم قم بتحويل الآلة إلى وضع الهواء وقم بنفخ الحطام عن الشمعة بعد انتهاء عملية الرملة. يجب مازالت شمعات الإشعال يتم نفخها باستخدام تزويد هواء لأن آخر ما تريده هو أن يسقط الحطام في أسطوانات المحرك.

توصيات أخرى

قم بتنظيف ثقوب شمعات الإشعال إذا وجدت زيتًا على أسلاك الشمعات أثناء تنظيفها أو استبدال الشمعات القديمة لضمان عملها بفعالية.

عندما تقوم بتنظيف أو استبدال شمعة إشعال قديمة، يجب عليك أيضًا فحص أسلاك الشمعات. إذا وجدت أي كسور في الأسلاك، فستحتاج إلى استبدال الكابل التالف؛ وإلا فستستمر في مواجهة نفس المشاكل.

يجب أن تكون لديك الآن فهم جيد لكيفية تنظيف شمعات الإشعال بشكل صحيح. إنه سهل وسريع ومتاح للجميع.

أضف تعليق